أخبار الكاريكاتير

الجعفري رئيسا لرابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين

خبر صحفي

 

أعلنت رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين عن إنتخابها لهيئة

إدارية جديدة للعام 2021 و ذلك في إجتماع إستثنائي عقد يوم السبت الموافق 30 كانون الثاني 2021 عبر منصة جوجل و بحضور أعضاء الرابطة من الهيئة العامة و الهيئة الإدارية السابقة و بحضور الدكتور سالم الدهام ممثلا عن وزارة الثقافة و ذلك لمتابعة الرابطة القيام بنشاطاتها على الساحة المحلية و العربية.

 

و تمخضت الإنتخابات عن فوز الفنان ناصر الجعفري برئاسة الرابطة و إنتخاب الفنان محمود الرفاعي نائبا له و الفنان بشير مريش أمين صندوق و الفنان عماد حجاج أمين سر و الفنان محمد الشاعر كعضو في الهيئة الإدارية.

 

و من الجدير بالذكر ان الفنان ناصر الجعفري هو رسام كاريكاتير أردني من مواليد عمان، في عام 1970، وحصل على دبلوم للرسم كرتوني من جامعة بنسلفانيا الأميركية في العام 1997، بعد إتمام دراسة إدارة الأعمال , و نشر اولى رسوماته في صحيفة المحرر العربية الصادرة في باريس، في عام 1990، وحتى عام 1993، عمل رساماً للكاريكاتير في الملحق السياسي الصادر عن صحيفة الدستور الأردنية عام 1994، عمل رساما للكاريكاتير في صحيفة البلاد الفلسطينية الصادرة في رام الله 1994 وحتى عام 1997.وينشر. رسوماته حاليا في صحيفة الراي الاردنية

 

و حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الحسين للابداع الصحفي للعام 2011 و جائزة دبي للصحافة للكاريكاتير عام 2008 و الجائزة التقديرية لمسابقة إيران الدولية للعام 2006 و جائزة الحسين للابداع الصحفي للعام 2005 و غيرها.

 

تعتبر رابطة رسامي الكاريكاتير الممثل الرسمي لكافة رسامي الكاريكاتير الاردنيين و التى تم إنشائها كجمعية ثقافية في العام 2007 بموجب قوانين وزارة الثقافة الأردنية، و قد أقامت الرابطة عدة معارض جماعية في مدن أردنية، وفي العاصمة ضمن نشاطات مدن الثقافة الأردنية، ومهرجان الأردن إضافة الى معرض فني دولي بالتعاون مع موقع بيت الكرتون و نقابة المهندسين الأردنيين تضامنا مع غزة خلال فترة الهجوم الإسرائيلي على القطاع.

 

كما شاركت الرابطة في نشاطات متعددة مثل معرض دولي للمركز الثقافي البريطاني انطلق من لندن وجاب عدد من العواصم العربية، وشاركت في استضافة فنان الكاريكاتير البرازيلي كارلوس لطوف وفنان الكاريكاتير الأمريكي كيفين كالجر.إضافة الى ذلك فقد أصدرت الرابطة كتابها الأول بعنوان ”الكرتونجية“ احتوى بين دفتيه على تعريف بواحد و عشرون رسام كاريكاتير أردني و تسعى الى إصدار كتابها الثاني في العام القادم.

 

و تقوم الرابطة حالياً ببناء برنامج متكامل و خطة عمل للعام القادم للقيام بدورها في المجتمع و المساهمة في بناء الراي العام إضافة الى وضع عدة معارض على أجندة الرابطة لتنفذ في وقتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى