لايت

كورونا: الأطفال أقل قدرة على نشر العدوى.. ودماء (اللاما) يمكن أن تحمينا

قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثن إنه من الواضح أن الأطفال لا يواجهون أعراضا حادة لمرض كوفيد 19 الذي ينقله فيروس كورونا المستجد.

وقالت سواميناثن، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن البلدان التي ظلت مفتوحة لم تشهد انتشارا كبيرا للعدوى في المدارس. وأضافت “يبدو مما نعرفه، حتى الآن، أن الأطفال أقل قدرة على نشر العدوى حتى لو أصيبوا بالمرض”.

وأشارت سواميناثن إلى أن ثمة تقارير عن استقبال المستشفيات لأطفال مصابين بمتلازمة التهابية، ربما تكون مرتبطة بفيروس كورونا، ولكننا “نحتاج لجمع المزيد من البيانات حول ذلك”. ويعاني معظم الأطفال المصابين بعدوى فيروس كورونا من أعراض خفيفة.

وفي هذا الشأن اوضحت رئيسة قسم البحوث السريرية في معهد البحوث المركزية لعلم الأوبئة بهيئة حماية المستهلك الروسية تاتيانا روجينتسوفا بأن أعراض فيروس كورونا غالبا ما تكون لدى الأطفال أخف من البالغين أو يكون الفيروس بدون أعراض.

وقالت روجينتسوفا: “معظم الأطفال المصابين بفيروس كورونا يكون المرض خفيفا لديهم، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلا، والتهاب الحلق وسعال جاف خفيف، وفقدان الشم”. ويعتبر الإسهال من الأعراض الأخرى الأكثر شيوعًا لدى الأطفال أكثر من البالغين، وفقًا للإخصائية الروسية.

من جهة أخرى أشارت تقارير إعلامية إلى أن حيوان اللاما قد يكون سلاحا بوجه فيروس كورونا المستجد من خلال المساهمة في تطوير لقاح باستخدام الأجسام المضادة في جسمه، خاصة بعد إثبات قدرته على التصدي لفيروس سارس وميرز.

وتمكن الباحثون من التوصل لقدرة اللاما على مقاومة فيروسات هذين المرضين، من خلال إجراء تجارب على أنثى لاما تدعى وينتر، وهي مقيمة في بلجيكا وتبلغ من العمر 4 سنوات، أثبتت مضاداتها قدرتها على الصمود بوجه فيروسات هذين المرضين. وبحسب ما نشرت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية، فإن دماء هذا الحيوان يمكن ان تحمي البشر من فيروس كورونا، حيث تحتوي أجساد اللاما على الأجسام المضادة الكبيرة مثل الموجودة في البشر، وبالإضافة لأجسام مضادة صغيرة يمكنها التسلل إلى الفراغات في البروتينات الفيروسية التي تعتبر متناهية الصغر للأجسام المضادة البشرية، وهو ما يساعدها على صد تهديد الفيروس.

ويستعد الباحثون لإجراء الاختبارات السريرية لمعرفة مدى قدرة هذه المضادات على الصمود بوجه كورونا.

مقالات ذات صلة