أخبار الكاريكاتير

مصر: مهرجان “مساحة” للفن المستقل ينطلق اليوم

ينطلق مهرجان “مساحة” للفن المستقل في دورته الثانية، مساء اليوم الخميس، بتنظيم من “مشروع تحرير لاونج جوته” في العاصمة المصرية القاهرة، ويستمر لمدة ثلاثة أيام حتى 28 ديسمبر/كانون الأول الحالي، ويتضمن العديد من الفعاليات الفنية والثقافية.

يتضمن اليوم الأول من المهرجان حفل الافتتاح الذي يبدأ في تمام الساعة الخامسة، إضافة إلى افتتاح معرض رسام الكاريكاتير الراحل محمد عفت، وندوة خاصة تخليداً لذكراه، ثم فقرة موسيقية مع فرقة “دندنة على النوتة”، وعرض لرقصة التنورة. بعد ذلك تقام العديد من العروض المسرحية الافتتاحية “نتاج منحة نهاد صليحة للمسرح المستقل” على مسرح “معهد غوته” في الدقي: عرض مونودراما من الإسكندرية بعنوان “امرأة وحيدة”، ثم عرض تريودراما بعنوان “المطبخ” لفرقة “1+1” من القاهرة. ويختتم اليوم الأول بالعرض المسرحي “المصنع”، لفرقة “فانتازيا” من سوهاج وأسيوط.

يبدأ اليوم الثاني، غداً الجمعة، بعرض الأفلام الوثائقية “نتاج ورشة صناعة الفيلم الوثائقي للمبتدئين” في تمام الساعة الرابعة عصراً، يليه مناقشة مع الكاتبة “رنيم العفيفي” حول السينما والدراما المصرية من منظور نسوي. وفي تمام الساعة السابعة مناقشة كتاب “أنا اسمي ماما” للكاتبة دينا الغمري. بينما يتضمن قسم العروض المسرحية “نتاج منحة نهاد صليحة للمسرح المستقل” عرضين: الأول بعنوان “الخروج عن النص” لفرقة “جرينتا” من القاهرة، والثاني بعنوان “الحكاية ما انتهتش” لفرقة “الجوكر” من المنيا.

اليوم الثالث فيتضمن فيلماً عن “مشروع تحرير لاونج”، يليه عرض مسرح تفاعلي بعنوان “جوة الدماغ” لفرقة “تياترو مترو”، ثم العرض المسرحي “على قفا راجل” لفرقة “بنت الحتة للثقافة والفنون” من الإسكندرية، وعرض بعنوان “زون” Zone للعارضين نغم صلاح وهاني حسن، وهو دمج ما بين الرقص الحديث والمعاصر، ثم عرض تراثي “فن التحطيب” لفرقة “تيمبو آرت”، يليه عرض للرقص الأفريقي، بينما يختتم اليوم الأخير بتكريم المراكز الثقافية المستقلة، ثم حفلة إنشاد صوفي.

يذكر أن فعاليات المهرجان تتضمن نتاج أعوام من العمل عبر ورش عمل متنوعة في مجالات الكتابة، وصناعة الأفلام الوثائقية، والكاريكاتير، إضافة إلى حاضنة نهاد صليحة للمسرح المستقل المعني بقضايا المرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق