أخبار الكاريكاتير

120 عامًا على ميلاد رمز الكاريكاتير في مصر “صاروخان”

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير وجمعية القاهرة الخيرية الأرمينية العامة ظهر الثلاثاء احتفالية بمناسبة مرور 120 عامًا على ميلاد “صاروخان”، أحد رموز الكاريكاتير في مصر.
وذكرت المكتبة في بيان، تأتي الاحتفالية تقديرًا لقيمة صاروخان الفنية، ودوره في ازدهار فن الكاريكاتير في مصر، فقد عرفت الصحافة المصرية فن الكاريكاتير منذ عقود بعيدة، ورغم تعدد المجلات الكاريكاتيرية ظلت مجلة روزاليوسف في طليعة المجلات الساخرة في مصر.
وحسب البيان ، يعزى إلى فاطمة اليوسف والصحفي الكبير محمد التابعي، دعمهما لرسامي الكاريكاتير، وتشجيعهما لهم؛ ومن أبرز هؤلاء الرسامين الفنان الأرمني “ألكسندر صاروخان”.
وارتبط فن الكاريكاتير في روزاليوسف باسم “صاروخان”، الذي يُعد من أوائل الرسامين الذين قدموا شخصية كاريكاتيرية في مصر، وهي شخصية “المصري أفندي” التي كانت تعبر عن طبقة الموظفين في مصر، واستطاعت أن تلعب دورًا هائلًا في السياسة المصرية في ذلك الوقت، وخاصةً في المعارك مع الزعماء ورجال السياسة.
وأصبح صاروخان بعدها أحد رموز الكاريكاتير في مصر، ولم تقتصر إبداعاته الفنية على مجلة روزاليوسف فحسب؛ وإنما زيَّنَت رسوماته أيضًا العديد من الصحف والمجلات المصرية، مثل مجلة آخر ساعة، وصحيفة أخبار اليوم، التي ظل يرسم فيها حتى وفاته عام 1977.

الوسوم

مقالات ذات صلة