أخبار الكاريكاتير

كتاب “كوميكس” يحدث خلافات سياسية ودبلوماسية بين الصين وماليزيا

أحدث كتاب “كوميكس” الذى يحمل عنوان “مبادرة الحزام والطريق من أجل الفوز” ضجة واسعة وأثار جدلاً كبيراً بين ماليزيا والصين، والكتاب يدور حول مبادرة الحزام والطرق الصينية والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقام بتأليف الكتاب السياسى الماليزى “هيو هو”، بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وماليزيا، ويهدف الكتاب إلى إظهار الرؤية الكامنة وراء المبادرة وفوائدها على المدى الطويل، وتمت الاستعانة برسام الكاريكاتير المحلى تشونج بو لينج.

ويحتوى الكتاب على فصول تشرح “الحلم الصينى” على أساس أركان الجمهورية الأربعة وهى: دولة اشتراكية ، حضارة شرقية قديمة ، دولة نامية كبرى وأمة ناشئة صاعدة.

ويشرح الكتاب تواريخ الرحلات البحرية التى تقودها الصين لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية، ويحاول الكتاب تسليط الضوء على كيف كانت الصين بالفعل دولة عظمى لم يلجأ إليها أى استعمار على عكس القوى العالمية الأخرى.

ويركز كتاب الكوميكس على أنه كيف لا تستطيع الصين تحقيق التنمية بمعزل عن العالم والعكس.

الاتصال الماليزى

يتناول الكتاب الهزلى، مشاركة تاريخ ماليزيا الدبلوماسى مع الصين ، حيث يسلط الضوء على جهود رئيس الوزراء السابق عبد الرزاق حسين لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين، وموقف رئيس الوزراء الحالى الدكتور مهاتير محمد بعدم التأثر بالأفكار الغربية.

وتكمن نقطة الخلاف فى الصفحتين الثانية والثالثة من الكتاب ، الذى يناقش ميل الشباب المسلم الملايو نحو التطورات السياسية فى الدول الإسلامية والشرق الأوسط بدلاً من الشيوعية، وفى الصفحة الثالثة، يسلط الكتاب الضوء على أن 18.1 فى المائة من المسلمين الماليزيين كانوا من مؤيدى الجماعات الإسلامية المتطرفة.

ثم كتب المؤلف هيو، أن هؤلاء الشباب الماليزيين المتطرفين قد لا تكون لديهم بالضرورة نظرة إيجابية عن الصين بسبب سياستها فى شينجيانج.

الكتاب الهزلى الذى احدث ضجة واسعة (1)

الكتاب الهزلى الذى احدث ضجة واسعة (2)

الكتاب الهزلى

مقالات ذات صلة