لايت

6 أسباب تدفع أطفالك إلى الغيرة

يشعر الأطفال في بعض الأحيان بالغيرة من أشقائهم وأقرانهم، وخاصة إذا اعتقدوا أن ذويهم يميزون في المعاملة بين أبنائهم ويفضلون بعضهم على الآخرين.
وعلى الرغم من أن العديد من الآباء والأمهات يحرصون على معاملة أطفالهم دون تمييز، إلا أن شعور الغيرة أمر طبيعي من وقت لآخر، ولا بد للأهل من الانتباه إلى بعض التصرفات والأشياء التي تقف وراء هذا الشعور، وفيما يلي بعضاً منها، بحسب موقع موم جنكشين الإلكتروني:
1- المبالغة بدلال الطفل
يخطئ الكثير من الآباء في المبالغة بدلال أطفالهم، وخاصة الطفل الأول، وعند وصول فرد جديد إلى الأسرة، يمكن أن يشعر بالإهمال وقلة الاهتمام من والديه، بعد أن تتحول الأنظار إلى الوافد الجديد، مما يولد شعور الغيرة لديه.
2- الحرص الشديد
يحرص العديد من الآباء على تقديم الحماية للطفل بشكل مبالغ فيه، ويمنعونه من الاعتماد على نفسه، وفي حال تركوه ليواجه الحياة لوحده في وقت لاحق، يجد نفسه ضعيفاً ومهزوز الشخصية، ويشعر بالغيرة من الأطفال الآخرين في المجتمع.
3- تسلط الوالدين
يضع أولياء الأمور في بعض الأحيان قواعد ولوائح صارمة في المنزل دون تقديم سبب مقنع، وهذا ما يجعل الطفل يشعر بعدم الثقة بالنفس والغيرة من أشقائه وأصدقائه.
4- المقارنة
خطأ خطير آخر يرتكبه الوالدان، وهو مقارنة أطفالهم مع بعضهم البعض، ويمكن أن تؤدي المقارنات إلى الغيرة والتنافس وانعدام الثقة بالنفس.
5- المنافسة السلبية
دفع الأطفال للقيام بنفس النشاط ومقارنة نتائجهم سيخلق منافسة سلبية بينهم، فقد يكون أحد الأطفال أكثر موهبة من الآخر، لكن الإصرار على أدائهم بنفس النشاط بدقة مماثلة يؤدي إلى الغيرة.
6- الترتيب في الأسرة
في بعض الأحيان قد يولي الوالدان المزيد من الاهتمام للطفل حديث الولادة، مما يجعل أشقاءه الأكبر سناً يشعرون بالغيرة، لاعتقادهم أن والديهم يحبون شقيقهم الأصغر أكثر منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock