لايت

ما هي المراحل التي يزداد فيها وزنك؟

لا تقتصر زيادة الوزن على الأسباب التقليدية مثل اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات، فهنالك أوقات معينة في حياتنا نكون فيها أكثر عرضة لاكتساب الوزن أكثر من أي وقت آخر.
وقد أوردت صحيفة ميرور البريطانية قائمة بمراحل الحياة التي تؤدي إلى اكتساب الوزن، على النحو التالي:
1- سن البلوغ
تقول الدكتورة مارلين غلينفيل، الخبيرة في مجال التغذية بأن الفتيات يكتسبن وزناً إضافياً بُعيد سن البلوغ لأن الخلايا الدهنية تزداد لديهن في الحجم والعدد. كما أن هذه الفترة العمرية تحتاج عادة إلى سعرات حرارية أكثر من البالغين للحصول على الطاقة اللازمة.
2- السفر والعيش بعيداً عن المنزل
قد يضطر المرء للسفر بهدف الدراسة أو العمل، ما يدفعه إلى الاعتماد على الوجبات السريعة لعدم توفر الوقت. وتشير دراسة حديثة إلى أن ثمانية من كل 10 طلاب ممن يسافرون بهدف الدراسة يكتسبون وزناً إضافياً خلال فترة دراستهم الجامعية. ويمكن تجنب فقدان الوزن لدى الطلاب عبر اعتمادهم على أنفسهم في طهي وجبات صحية، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية.
3- فترة الحمل وما بعدها
تقول الاستشارية في خسارة الوزن، الدكتورة سالي نورتون: ” إن متوسط نسبة زيادة الوزن لدى النساء الحوامل يصل إلى 10 كغ، ويتضمن هذا الوزن كمية إضافية من الدم والدهون”. وتنصح الدكتورة سالي المرأة الحامل بالتركيز على نوعية الأغذية وفوائدها الصحية، بدلاً من تناول كميات كبيرة من الطعام.
4- الزواج
وجدت دراسة أجرتها جامعة غلاسكو بأن نسبة كبيرة من النساء يكتسبن المزيد من الوزن بعد فترة قصيرة من الزواج. وقالت كاثرين هانكي أخصائية التغذية التي قادت البحث، إنه عندما يتزوج الناس، يصبح الطعام محوراً للعلاقة المشتركة بينهم، ويكون التركيز على تناول وجبات دسمة لأن مشاركة الطعام مع الآخرين تشجع على تناول المزيد من الطعام.
كما أن الاستقرار النفسي الذي تشعر المرأة به بعد الزواج يساعد على اكتساب الوزن.
5- العمل في وظيفة مستقرة
وجد الباحثون أن الكثير من موظفي المكاتب يكسبون حوالي 4 كيلوغرامات في عامهم الأول من وظيفتهم، ويقول ستة من كل 10 أشخاص بأن نمط حياتهم المستقر في المكاتب لمدة ثمان ساعات في اليوم، قد ساهم في زيادة وزنهم، وذلك بسبب قلة الحركة وتناول وجبات سريعة مثل البسكويت والحلويات والكعك.
6- الإقلاع عن التدخين
يقول الخبراء بأن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يكسبون 5 كيلوغرامات في السنة الأولى بعد توقفهم عن التدخين. ووفقاً لأبحاث أجرتها ديبورا ليسيت، اختصاصية التغذية في جامعة برمينغهام، إن التدخين يسرع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، ويكبت الشهية. وعند التوقف عن التدخين تصبح عمليات الأيض أكثر بطء، وينخفض معدل حرق السعرات الحرارية، وتعود الشهية إلى طبيعتها.
7- الضغط النفسي
بحسب الدكتورة نورتون، فإن الأطعمة الدهنية والسكرية تساهم في تحسين مشاعرنا، لذا يكون لدينا ميول لتناول هذه الأطعمة عند الشعور بالضغط النفسي، وهذا بدوره يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن لدينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى