مسابقات

صينيان يفوزان بجائزة مهرجان دولي للكاريكاتير في أغادير

اختتمت أخيراً في مدينة أغادير المغربية أعمال الدورة الثانية للمهرجان الدولي للكاريكاتير في أفريقيا، وكان عنوانه “الماء ثروة تحت الضغط”، وقد شهد مسابقة عالمية شاركت فيها 84 دولة، تمثلت في أكثر من ستمائة رسام كاريكاتير. وفاز بالجائزة الأولى مناصفة الصينيان لو تشانغ وجين زياو زين.

وفاز بالجائزة الثانية البلجيكي لوك ديشمخر، وفاز بالجائزة الثالثة الكرواتي مجمر ميهاتوف. ومنح الجزائري كمال براني والمغربي محمد آجيك والكوبي برادي إيزكويردو جوائز شرفية خاصة. كما تم تكريم الفنانة الصينية زوي هونغيانغ، لمشاركتها في معرض جماعي.

وتم توزيع جوائز أخرى، من بينها ثلاث جوائز للجنة التحكيم، وهم الفنانون الزميل في “العربي الجديد”، عماد حجاج (الأردن)، وبيرنار بوتون (فرنسا)، وجانيس كيراجوليس (اليونان). وشهد حفل افتتاح المهرجان الكبير في أحد فنادق المدينة المغربية الساحلية أغادير، تكريم فنان الكاريكاتير المغربي المعروف العربي الصبان. وقد شكر مدير المهرجان، الفنان ناجي بناجي، الحضور، ونوه بالأهمية المتزايدة لفن الكاريكاتير الأفريقي عالمياً. وتميز الحفل بحضور إعلامي وفني واسع، وبمشاركة دولية وعربية كبيرة.

وقد تنوعت فعاليات المهرجان الدولي للكاريكاتير في أفريقيا، وكان من بينها إقامة ثلاث ورشات تعليمية لطلاب المدارس في المغرب، بمساهمة الفنانين المشاركين. وتوزعت الورشات على مدرستين ابتدائتين وقرية خيرية للأيتام في أغادير. وقد اختتم المهرجان بجولة سياحية في مدينة أغادير ونواحيها، وبتوزيع شهادات تقدير للمشاركين في فعالياته وأنشطته.

يذكر أن عشرة من الفنانين من مدرسة الكاريكاتير التونسي في صفاقس شاركوا في المهرجان، وقدموا عروضاً فنية وفلكلورية ومعرضاً للكاريكاتير.

1.jpg

First Prize

selec2.jpg

SECOND PRIZE

selec4.jpg

THIRD PRIZE

special1.jpg

SPECIAL MENTIONS

selec6.jpg

SPECIAL MENTIONS

selec3.jpg

SPECIAL MENTIONS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق