أخبار الكاريكاتير

أبرز الكتب التي تناولت فن الكاريكاتير

قالت أسماء زيدان أمين مكتبة الفن بمصر، إن المصحوب بتعليق فى الطباعة، كان يستخدم لتصحيح وجهات النظر، ويساعد فى إصلاحها مما يساعد على تشكيل رأي عام للتثقيف والتنوير.

ارتبط هذا الفن بالطباعة وانتشر بعد ظهور الصحافة ونشر الكتب والمجلات، وتطور الفنون، وانتشرت سلاسل من الرسوم الهزلية، ووصل عدد المطابع فى أوروبا عام 1500، إلى نحو 295 مطبعة، وأسهمت كلها فى نشر العلم والمعرفة، ومع انتشارها راحت الصحف تسري فى الدول، ومن ذلك معرفة مصر للصحافة فى عهد محمد علي، إلى أن أسس «يعقوب صنوع» أول صحيفة فنية مصرية مصورة تحت مسمى أبو نضارة، وكانت مليئة بالمواد الساخرة مثلما كان مسرحه الكوميدي الذي أنشأه فى مصر.

وأضافت زيدان فى مقال نشر لها على صفحات جريدة الفنون أنه لا يوجد معهد متخصص أو مدرسة لتعليم فن الكاريكاتير وذلك لصعوبة تدريسه بالمعنى الشائع لكلمة تدريس وتعليم، حتى كليات الفنون لم تدرس هذا الفن، لكن أصول الرسم والتصميم والتكوين والتعليم على التخطيط «الجرافيك» تساعد أصحاب الموهبة.

وقد اجتهد نخبة من أصحاب هذا الفن فى إصدار عدد من الكتب المتخصصة يمكن أن تكون معينًا لهواة ذلك الفن، ورسام الكاريكاتير المبدع هو القادر على اختلاق الفكاهة للتعبير عن الضعف والنقائص فى المجتمع، وبتشكيل خفيف الظل يثير الدعابة والضحك لدى المتلقي.

وفى الغالب لكل فنان اتجاهه السياسي والفكري، يتبع ويتضامن فى ذلك مع سياسة جريدته، أو مجلته المؤيدة أو المعارضة، ومن الكتب التي تناولت فن الكاريكاتير:

- كتاب الدكتور ممدوح حمادة بعنوان «فن الكاريكاتير.. من جدران الكهوف إلى أعمدة الصحراء».

- آخر العنقود لعمرو فهمي بتقديم محمود السعدني.

- وفن رسم الكاريكاتير لأحمد المفتي.

- فن الكاريكاتير وهو دراسة علمية وتطبيقية للفنان طلال فهد الشمشاخ.

- الكاريكاتير المشاغب تاريخه ومدارسه لعمرو فهمي.

- فن الكاريكاتير لشوقية هجرس.

- علم نفسك رسم الكاريكاتير لإبراهيم مرزوق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock