أخبار الكاريكاتير

تركيا.. كاريكاتير غير أخلاقي في كتب مدرسية

فوجئ أهالي الطلاب في المدارس التركية مع بداية العام الدراسي الجديد، بوجود رسم غير أخلاقي في كتاب مادة الفلسفة المقرر أن يتم تدريسه لطلاب المرحلة الثانوية.

اشتعل الرأي العام التركي ومواقع التواصل الاجتماعي برسم كاريكاتير غير أخلاقي في كتب مادة الفلسفة التي من المقرر أن يتم تقديمها لطلاب المرحلة الثانوية خلال العام الدراسي الجديد.

يظهر في الكاريكاتير مجموعة من السيارات تقف في زحام مروري شديد ورفع أحد السائقين يده مشهرًا أصبعه الأوسط، ويوضح المتابعين أن رسم الكاريكاتير تم الحصول عليه من أحد المنتديات على شبكة الإنترنت يحمل اسم “Ecotopianetwork”.

وعُلق على الصورة المنشورة في الكتاب ضمن باب “المجتمع المثالي”: “إن النظام المجتمعي تسبب في ظهور نوعين من المواطنين؛ النوع الأول يرفض نظام المجتمع المثالي، والثاني يقبل نظام المجتمع المثالي”، ويظهر في الصورة مجموعة من السيارات تقف في زحام مروري شديد ويرفع السائقون أيديهم بالتهليل، والبعض يرفع قبضة يده، إلا أن هناك أحد السائقين يشهر أصبعه الأوسط كتعبير عن الاعتراض وهو يعتبر شتيمة كبيرة في المجتمع التركي.

يشار إلا أن هذه ليست المرة الأولى التي يشتعل فيها الرأي العام بسبب الرسوم المسيئة وغير الأخلاقية في الكتب الدراسية؛ إذ أعرب أولياء أمور الطلاب قبل أيام عن غضبهم بسبب وجود رسم كاريكاتير في كتاب اللغة التركية للصف السادس يظهر فيه أحد الأشخاص يغرق ويستنجد بدب قطبي أبيض لينقذه، فيقدم الدب له يده مشهرًا أصبعه في حركة غير أخلاقية.

وأوضح رئيس لجنة التعليم والتربية بوزارة التعليم التركية ألب أسلان دورموش أنه أرسل تعليمات لمديريات التعليم والمدارس بضرورة مسح الصفحة التي تحتوي على الرسم المثير للغضب، مؤكدًا أن الطلاب لن يروا هذه الرسوم عند استلام الكتاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock