لايت

أول صراف آلي بالعالم يكتسي اللون الذهبي لبلوغه 50 عاما

في يونيو 1967، تم الكشف عن أول جهاز صراف آلي، وهاهو هذا الجهاز يكتسي اليوم اللون الذهبي احتفالا بمرور 50 عام على بدء استخدامه.

وابتكر الصراف الآلي المخترع الاسكتلندي شيبرد-بارون، حيث استلهم اختراع هذا الجهاز من آلات بيع قطع الشوكولاتة.

وقد بدأ استخدام الصراف في 27 يونيو 1967 ببنك باركليز في انفيلد بشمال لندن، وكان الممثل الإنكليزي ريج فارني، الذي شارك في المسلسل التلفزيوني الكوميدي “أون ذا باسيز”، أول شخص يسحب أموالا من الصراف الجديد.

ويوجد الان، نحو 3 ملايين جهاز صراف آلي في جميع أنحاء العالم منها 70 ألفا في المملكة المتحدة وحدها، حيث صرفت هذه الأجهزة في بريطانيا 175 مليار جنيه استرليني عام 2016، ومن المتوقع ان يصل عدد أجهزة الصراف الآلي في العالم إلى 4 ملايين جهاز بحلول عام 2020.

وقام بنك باركليز بطلي أول صراف آلي في العالم باللون الذهبي في فرع انفيلد، تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لبدء استخدامها، ووضع لوحة تذكارية ومد بساطا أحمر أمام مستخدميها.

وفي هذا الإطار يمكن التعرف على بعض المعلومات المتعلقة بالصراف الآلي:

– عند بداية استخدام جهاز الصراف الآلي، لم تكن بعض الأجهزة تقوم بإرجاع البطاقة البنكية على الفور، وبدل من ذلك يتم إرسالها عبر البريد أو تسليمها للعميل في أحد فروع البنك.

– لم تكن البنوك حتى ثمانينات القرن الماضي، تسمح للعملاء من البنوك المنافسة بسحب المال من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بها.

– تعود جذور كلمة “صراف” (Teller) إلى اللغة الإنكليزية القديمة والتي تعني الشخص الذي يقوم بعدّ النقود ليصبح اسمها automated teller machine.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock