لايت

5 فوائد صحية للسفر مثبتة علمياً

تعبيرية

كما يعرف الجميع، فإن السفر والتجوال له مزايا كثيرة وفوائد جمّة وعلى مستويات عديدة بما في ذلك المستوى الجسدي والنفسي، وهذه الفوائد مثبتة علمياً عبر بحوث ودراسات عديدة.

وقد أورد موقع “إن بي سي” نيوز الإلكتروني 5 فوائد للسفر على الصعيد الجسدي والنفسي على حد سواء:

1- السفر يجعلك أكثر صحة
وفقا لدراسة مشتركة من اللجنة العالمية للشيخوخة ومركز ترانزامريكا لدراسات التقاعد، في شراكة مع رابطة السفر الأمريكية، فإن السفر في الواقع يجعل المرء أكثر صحة. ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي يسافرن مرتين على الأقل في السنة، يظهرن استعداداً أقل للإصابة بأزمة قلبية، من اللواتي يسافرن كل ست سنوات فأكثر.

وينطبق الشيء نفسه على الرجال.  حيث يظهر الرجال الذين لا يأخذون إجازة سنوية استعداداً أكبر للتعرض للأمراض وخاصة النوبات القلبية.

2- السفر يخفف من القلق والضغط
وفقاً لإحدى الدراسات، فإن قيام المرء برحلة لمدة ثلاثة أيام، يخفف الضغط النفسي عنه ويقلل من مستويات القلق لديه بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى تحسين مزاجه. ومن المثير للاهتمام بأن هذه الفوائد تستمر لمدة أسابيع بعد انتهاء الرحلة.

3- السفر يعزز الإبداع
يقول آدم غالينسكي، الأستاذ في كلية كولومبيا للأعمال، والذي قام بتأليف عدد من الدراسات التي تحقق في الصلات الملموسة بين الإبداع والسفر إلى الخارج، “إن السفر يزيد من المرونة المعرفية والعمق والتكامل بين الفكر والقدرة على إقامة علاقات عميقة بين الأشكال المختلفة”

4- السفر يعزز السعادة والارتياح
معظم الناس يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة عندما يسافرون، لأنهم لن يضطروا للقلق حيال العمل أو الضغوطات الأخرى. وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة كرونيل بأن معظم الأشخاص يشعرون بالسعادة لمجرد تخطيطهم للسفر.

5- السفر يقلل من خطر الاكتئاب
يعاني الملايين من الأشخاص في العالم من الاكتئاب، ولحسن الحظ، تتوفر بدائل صحية للخروج من حالة الاكتئاب، ووفقا لدراسة أمريكية فإن السفر واحداً من هذه البدائل.

وجدت دراسة من عيادة مارشفيلد في ولاية ويسكونسن أن النساء اللواتي يذهبن في رحلة مرتين على الأقل في السنة، أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب والإجهاد المزمن، من النساء اللواتي يذهبن في عطلة واحدة كل سنتين أو أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock