لايت

كيف يعالج مريض السكري مشاكل البشرة؟

ضبط نسبة السكر أفضل طريقة لعلاج المشاكل الجلدية

تحدث مشاكل الجلد والبشرة عندما ترتفع نسبة السكر بالدم، وهي أول ما يظهر من علامات السكري. تتوفر أدوية لعلاج بعض هذه المشاكل، لكن أفضل طريقة هي تجنّبها عن طريق ضبط نسبة السكر بالدم. إذا استمرّت نسبة مرتفعة لفترة طويلة من الوقت تحدث تغيرات في الجسم تؤثّر على البشرة، ويتطلّب ذلك عناية خاصة، إليك ما تحتاج معرفته عنها:

إنقاص الوزن يعالج البقع الجلدية ويسهل علاج الصدفية

يتم التخلص من السكر الزائد بالجسم عن طريق البول، ويعني ذلك زيادة كمية التبول، ما يسبب جفاف البشرة. كذلك يؤدي ارتفاع نسبة السكر بشكل متكرّر إلى زيادة الالتهابات، ما يؤثّر سلباً على جهاز المناعة.

لذا، تعتبر أفضل طريقة للوقاية من مشاكل الجلد والبشرة بالنسبة لمريض السكري هي ضبط نسبة السكر بالدم، وإنقاص الوزن.
،
من المشاكل الجلدية الشائعة لدى مريض السكري في حالة عدم ضبط نسبة السكر وجود بقع غامقة عند طوايا الجلد، مثل خلف الرقبة ومفصل الفخذ، والإبط. وتصيب هذه المشكلة 74 بالمائة من مرضى السكري الذين يعانون من البدانة، وأفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هي فقدان الوزن.

وتعتبر الصدفية ثاني أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً بالنسبة لمرضى السكري. وقد يصاحب مشكل الصدفية والحكّة التي تسببها تغير أيضاً في مظهر الأظافر، وقد يعقب ذلك تطوّر مشكلة التهاب المفاصل.

تغيير نمط الحياة وخاصة النظام الغذائي، واستعمال كريمات تحتوي على الكورتيزون، وتناول حقن خاصة بالحالة، وضبط نسبة السكر بالدم هي أفضل طرق للتعامل مع مشكلة الصدفية بالنسبة لمريض السكري.

ومن المشاكل الجلدية الأخرى التي تصيب مرضى السكري تشمّع وسماكة الجلد، وهو قد يؤثر على مرونة المفاصل، ولا يوجد له علاج إلا ضبط نسبة السكر بالدم.

ويشكو مرضى السكري أيضاً من البثور، التي قد تكون صغيرة وتكبر وتتسع ليصل حجمها إلى 17 سم. إلى جانب الكريمات التي يصفها الطبيب، أفضل طريقة لعلاج البثور هي ضبط نسبة السكر بالدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق