لايت

أسباب قد لا تعرفها لعدم فقدان الوزن

إن بدأت بالحصول على الكثير من السعرات الحرارية أو توقفت عن ممارسة الرياضة، فعليك ألا تستغرب إن ازداد وزنك. لكن إن كنت سائرا على نظام واحد ولكن وزنك يزداد، فعليك التعمق بالأسباب الأخرى التي قد تزيد من الوزن. من هذه الأسباب الآتي، بحسب موقع “WebMD”:
– الحرمان من الحصول على نوم كاف: هناك أمران يتعلقان بالحرمان من الحصول على نوم كاف وزيادة الوزن. الأمر الأول هو أن من يسهرون كثيرا تزداد احتمالية تناولهم الوجبات الخفيفة ليلا. ما يعني الحصول على المزيد من السعرات الحرارية. أما الأمر الثاني، فهو ما يحدث للجسم عند الحرمان من النوم. فالتغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة لذلك تزيد من الجوع وتفتح الشهية، كما وتجعل الشخص لا يشعر بشبع كاف بعد تناول الطعام.
– التعرض للضغوط النفسية: عندما تزداد متطلبات الحياة بشكل مثير للتوتر، فإن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول، المعروف بهرمون الضغط النفسي. وهذا الهرمون يفتح الشهية. لذلك، فقد يتناول الشخص الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية في أوقات الضغط النفسي، وهذا يعد مصدرا لزيادة الوزن.
– الإصابة بضعف نشاط الغدة الدرقية: عندما لا تقوم الغدة الدرقية بإنتاج ما يكفي من هرمونها، يشعر الشخص بالضعف والإرهاق، كما ويزداد وزنه. فمن دون كميات كافية من هذا الهرمون، يصبح الأيض بطيئا، ما يزيد من الوزن. لكن علاج هذه الحالة يساعد على فقدان الوزن الزائد.
– الإصابة بمتلازمة كشينغ: تعد زيادة الوزن عرضا شائعا من أعراض متلازمة كشنغ، وهي حالة تتسم بتعريض الجسم إلى مستويات عالية من هرمون الكورتيزول، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن وغيرها من المشاكل.
وتحدث هذه المتلازمة في بعض الأحيان نتيجة لاستخدام الأدوية الستيرويدية، والتي تستخدم في علاج حالات عديدة، منها الربو والتهاب المفاصل. كما وقد يصاب الشخص بهذه المتلازمة أيضا إن قامت الغدد الكظرية بإفراز الكثير من الكورتيزول، أو نتيجة لوجود ورم. وتكون زيادة الوزن لدى مصابي هذه المتلازمة أكثر ظهورا في مناطق الوجه والعنق والخصر والجزء العلوي من الظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock