لايت

الضحك يحافظ على الرشاقة

أشارت دراسة حديثة الى أنّ الضحك يحرق السعرات الحرارية نفسها التي يحرقها المشي خلال ساعة، بالإضافة إلى أنّه يحرّك عضلات المعدة وبالتالي يشدّها.

وقالت الدكتورة في علم الاحياء، هيلين بيلشر، ان نوبات الضحك الشديدة والانفعالية التي يصعب التحكم فيها تستطيع حرق 120 سعرة حرارية، وهي ذات السعرات التي تحرق من طريق المشي بسرعة معتدلة.

وأوضح موقع صحيفة «دايلي ميل» البريطانية انه يمكن لنوبات الضحك النابعة من اعماق القلب ان تحرق 100 سرعة حرارية، في حين ان القهقهة تحرق 20 سعرة. ويمكن للضحك ان يصقل شكل المعدة ويخففها، وكل ذلك بمجرد الجلوس على الأريكة ومشاهدة التلفزيون.

واكتشف العلماء أن الضحك يحفز وينشط عضلات البطن، لافتين الى ان القهقهة تعزز من تدفق الدم، ما يساهم في تمرين القلب والأوعية الدموية التي تستخدم الطاقة لحرق السعرات الحرارية.

واوضحت بيلشر أن »الضحك على العروض الكوميدية يمكن أن يساهم في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن يجب التوقف ان تناول الفطائر».

وكشفت دراسة اخرى قامت بها «جامعة لوما ليندا» في جنوب كاليفورنيا أن الضحك يعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى لكبار السن.

وأفاد موقع «إيه بي سي نيوز» أن دراسة أجريت على مجموعة من كبار السن، قاموا بمشاهدة فيديو مضحك لمدة 20 دقيقة من دون انقطاع، بينما جلست مجموعة أخرى في هدوء من دون مشاهدة شيء، وأثبتت النتائج أنه بعد إجراء اختبار ذاكرة لهم سجلت المجموعة التي ضحكت لـ 20 دقيقة نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة قصيرة المدى، وأوضحت النتائج كذلك انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول، العدو الرئيس للذاكرة، الذي يفرز استجابة لإجهاد الشخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق