لايت

هذه المأكولات تساعدك على تخفيض الكوليسترول

هذه المأكولات تساعدك على تخفيض الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول في الدم، يُعدّ من الأمراض المعاصرة المزمنة، التي يُعاني منها الكبار والصغار على حدّ سواء، وبنسب مرتفعة. وحين نتحدث عن ارتفاع الكوليسترول في الدم، نقصد الكوليسترول السيئ، LDL، الذي يؤدِّي ارتفاعه إلى تصلُّب في الشرايين وإلى حدوث جلطات، أخطرها في الدماغ أو القلب أو القدم.

تقول اختصاصيَّة التغذية، هبة زين الدين، أنّ “الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم، تتفاوت تبعاً للمصابين به. فقد تكون الأسباب وراثية، أو قد تكون غذائية. وتلك الغذائية، تنتج عن نمط حياة وطعام غير صحيّ. ومن الأسباب الأخرى، التقدّم في العمر، وأحياناً تناول بعض الأدوية”.

وتُعرّف هبة، في حديث لـ”العربي الجديد”، المأكولات التي تتسبب بارتفاع الكوليسترول في الدم، بأنّها تلك التي تشتقّ من الحيوانات، “تحديداً اللحوم والدواجن، والحليب ومشتقاته، والبيض والسمنة والزبدة، بالإضافة إلى القريدس من المأكولات البحرية”.

وتوضح هبة أنّ “هناك مفهوماً خاطئاً لدى البعض عن أنّ تناول السمن والزبدة النباتية، أقلّ ضررًا وأخفّ تأثيراً على نسبة الكوليسترول في الدم. فأي منتج يُكتب عليه “زيت مهدرج”، هو أكثر فتكاً وخطراً على الصحة من الكوليسترول الطبيعي، لأنها تحتوي على مواد مصنعة كيميائياً، تُحارب الجسم وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، وإلى زيادة خطر الإصابة بالنسيان، وترفع مخاطر الإصابة بتجلُّطات. ونجدها في جميع أنواع “التشيبس” والمنتجات المصنعة، كالشوكولا والبسكويت والكيك الجاهز، ويُكتب عليها أحياناً “زيت النخيل” أو “زيت جوز الهند المهدرج”.

وتكْمِل: “كذلك يجب عدم تناول وجبات جاهزة ليلاً. ومن السيئ جداً، حذف وجبة الفطور وتناول وجبة واحدة خلال النهار، لأنّ هذا يؤدَّي إلى خللٍ في عمل الجسم، وفي نسبة الكوليسترول مع مرور الوقت. ويجب في المقابل ممارسة الرياضة، فلها دورٌ أساسي في حرق الدهون والتخلُّص من الفائض عن حاجة الجسم منها. لذلك فممارستها يومياً بمعدل 15 إلى 20 دقيقة تُساعد على التخلص من الكوليسترول العالي، والوقاية من أمراضه”.

وفي حال وجود سبب وراثي قد يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، يُمكن الوقاية منه عبر اتّباع نظام غذائي قائم على الوجبات الثلاث الأساسية، وتجنب المأكولات العالية بالكوليسترول كالآيس كريم والمنتجات المصنعة كالتشيبس والشوكولا، وشراء اللحمة الهبرة ونزع الجلد من الدجاج وتناول السمك المشوي بالفرن مرتين أسبوعياً لاحتوائه على الأوميغا 3″.

وهناك مأكولات تُخفّض نسبة الكوليسترول في الدم كالخضار: “فالألياف التي تحتويها تمتصّ الكوليسترول من المعدة وتتخلص منه إلى خارج الجسم، وبالتالي يُساعد على الوقاية، وكذلك على العلاج. وأيضاً الألياف الموجودة في الفاكهة، تُعتبر تحلية ممتازة لمرضى ارتفاع الكوليسترول، بسبب عدم وجود الدهون فيها، لذلك يُمكن استبدال قطعة من الحلوى بقطعة من الفاكهة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق