لايت

فوائد مدهشة تدفعك لتناول نبتة الكرفس

يغفل الكثيرون عن نبتة الكرفس التي تعد من الخضروات الورقية المغذية والمفيدة، وبالإمكان تناولها نيئة أو مطبوخة، كما يمكن إضافتها إلى عصير الخضروات والشوربات والسلطات والعديد من وصفات الطعام.

وينصح الأطباء والمختصون بالتغذية بتناول نبتة الكرفس لما تحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، شأنها في ذلك شأن العديد من أنواع الخضورات الورقية. وفيما يلي أهم فوائد الكرفس بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني:

1- ترطيب الجسم
يحتوي الكرفس على 95% من الماء والشوارد، مما يجعله مفيداً في ترطيب الجسم وتحسين الوظائف الخلوية، ويمكن خلطه مع ماء جوز الهند للحصول على شراب مفيد ومغذي.

2- غني بالمعادن القلوية
يحتوي الكرفس على نسب عالية من الحديد والبوتاسيوم والمغنزيوم والصوديوم، وبالتالي فهو يلعب دوراً هاماً في تحييد آثار الأطعمة الحمضية كاللحوم ومنتجات الألبان وغيرها، كما أن هذه المعادن ضرورية لعمل العديد من أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية.

3- غني بالكلوروفيل
يساعد الكلوروفيل على تجديد الدم، ويحتوي على مكونات مضادة للسرطان والالتهابات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وهذه الفوائد المدهشة للكلوروفيل هي من أهم الأسباب التي تجعل من الضروري تناول الخضروات الورقية ومن أهمها الكرفس.

4- غني بالألياف
يحتوي الكرفس على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في الماء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم وامتصاص العناصر الغذائية.

5- يساعد على النوم
نظراً لاحتواء الكرفس على نسبة عالية من معدن المغنيزيوم، لذلك ينصح بإضافته إلى وصفات الطعام لتهدئة الأعصاب والنوم بشكل جيد.

6- تحسين النظر
يحتوي كوب من الكرفس المفروم على 10% من حاجتك اليومية لفيتامين أ الذي يعد من أهم المغذيات الحيوية التي تدعم صحة العينين وتحافظ على حدة البصر.

7- تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم
يساعد الكرفس أيضاً على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لاحتوائه على مادة تدعى بوتيلفثاليد، وهي التي تعطي الخضروات نكهتها ورائحتها المميزة. كما يساعد الكرفس أيضاً على تحسين الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

8- غني بالفيتامين ك
الفيتامين ك ضروري لتخثر الدم وبناء العظام القوية ودعم صحة القلب، لذلك من الضرورة المداومة على تناول الخضروات الورقية ومن أهمها الكرفس.

9- مدر للبول
يعمل الكرفس كمدر فعال للبول، ويساعد على التخلص من بلورات حمض اليوريك، كما يساعد على علاج التهاب المفاصل وتخليص الجسم من السموم.

10- تعزيز جهاز المناعة والجهاز العصبي
يلعب الكرفس دوراً هاماً في دعم نظام المناعة بسبب احتوائه على فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، كما يقلل التناول المنتظم للكرفس من احتمال الإصابة بالزكام والأمراض المناعية الأخرى، وعلاوة على ذلك فهو يحمي خلايا الدماغ والجهاز العصبي من التلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق