لايت

روما تصدر دليلا للمشردين يتضمن مطاعم ومنازل وأماكن للاستحمام

روما تصدر دليلا للمشردين يتضمن مطاعم ومنازل وأماكن للاستحمام

صدر حديثا في روما دليل جديد لكنه لا يتضمن أفضل المطاعم وأبرز المعالم الأثرية بالمدينة، كما أنه لا يتوفر بالمكتبات، إنما يستهدف المشردين.

والكتيب الصادر في 250 صفحة بحجم الجيب يحمل اسم “روما – أين تأكل وتنام وتغتسل”، لكن أطلق عليه مجازا “دليل ميشلان للمعدمين”. وطرحت النسخة الجديدة من الدليل، الثلاثاء، لجذب الانتباه إلى المشردين بمناسبة حلول عيد الميلاد.

وتقدر سانت إيجيديو، وهي مؤسسة كاثوليكية خيرية توزع الدليل، عدد المشردين في روما بنحو 8000 شخص معظمهم من الأجانب، لكن بينهم عدد متزايد من الإيطاليين.

وينام نحو 2500 في العراء، وآلاف آخرون في مآوي غير ثابتة مثل المباني المهجورة.

وقال ماركو إيمباليازو، رئيس الجماعة العالمية المشكلة من غير رجال الدين، إن هناك عددا متزايدا من الرجال الإيطاليين في منتصف الثلاثينيات من العمر انفصلوا عن زوجاتهم، أو طلقوا، ولا تظلهم شبكة الرعاية الأسرية التي كانت تحمي الإيطاليين عادة في الماضي.

ويتعافى الاقتصاد الإيطالي لكن ببطء بعد ثلاث سنوات من الركود، ولا تزال معدلات البطالة قريبة من ذروتها القياسية مع عدم تحقق نمو حقيقي في الوظائف هذا العام بين الفئة العمرية دون الـ35 عاما.

ويشمل الدليل عناوين مراكز للخدمة الطبية، و40 مركزا لتقديم الحساء، و40 مركزا لتقديم الطعام، و45 موقعا للنوم، و17 مركزا للاغتسال وقص الشعر وتشذيب اللحية.

وارتفع عدد مراكز الاغتسال في السنوات القليلة الماضية في روما بعد أن أبلغ المشردون بأنفسهم القائمين على الجمعيات الخيرية أن هذا هو أكثر ما ينقصهم. وأمر البابا فرنسيس بفتح مراكز اغتسال للمشردين عند ساحة القديس بطرس هذا العام.

ويشمل الدليل -وهذه هي نسخته الـ26- خرائط مقاومة للماء عليها رسوم بسيطة مثل شطيرة للإشارة لمراكز الطعام، وخطوط النقل العام للوصول إليها.

وتعتزم سانت إيجيديو -التي رشحت لجائزة نوبل للسلام لجهودها في حل النزاعات وبرامج مكافحة الإيدز في أفريقيا- توزيع 13000 نسخة مباشرة للمشردين والمتطوعين الذين يساعدونها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق