لايت

لوحة نادرة لبيكاسو تباع بسعر 67,45 مليون دولار

bec1

بيعت لوحة لبيكاسو من المرحلة الزرقاء تخفي وراءها عملا اخر، بسعر 67,45 مليون دولار مساء الخميس في نيويورك في مزاد نظمته دار سوذبيز.

ورسمت لوحة “لا غوموز” التي تظهر فنانة كاباريه عارية، في العام 1901 عندما كان بيكاسو في سن التاسعة عشرة وكان بالامكان ان تحقق بمفردها سعرا عاليا في المزاد. الا ان ظهر اللوحة يحمل رسما يمثل احد اصدقاء بيكاسو على شكل عفريت اصفر عار وهو يتبول ويعتمر عمامة حمراء وبيضاء ما يجعل هذه اللوحة فريدة من نوعها.

وقد حقق مالك اللوحة الملياردير بيل كوخ صفقة مربحة اذ كان قد اشتراها بثلاثة ملايين دولار في العام 1984 غافلا كليا انها تخفي لوحة اخرى.

وقد اكتشفت اللوحة الثانية خلال اعمال ترميم اجريت العام 2000. وكان سعر اللوحة مقدرا بستين مليون دولار.

وحقت مجموعة كوخ جامع التحف الفنية نتيجة جيدة خلال الامسية اذ بيعت ايضا لوحة زيتية تمهيدية لسلسلة اعمال النيلوفر لمونيه بسعر 33,85 مليون دولار فيما كان سعرها مقدرا بين 30 و50 مليونا. ومن المحطات المهمة في المزاد، بيع لوحة لفان غوخ انجزت قبل سنة من وفاته وتمثل سماء ملبدة فوق حقول منطقة آرل الفرنسية، بسعر 54 مليون دولار فيما راحت لوحة “الطفلة مارسيل رولان” وهي بورتريه لطفلة بخدين ممتلئين مع قلنسوة من الدانتيل للفنان الهولندي ايضا بسعر 7,64 ملايين دولار بعد مواجهة حماسية بين مزايدين.

وثمة قطع رئيسية ستطرح في مزادات الخريف التقليدية في نيويورك ومنها لوحة عري رائعة لموديلياني يأمل خبراء دار كريستيز ان يصل سعرها الى مئة مليون دولار ولوحة “نورس” لروي ليشتنشتاين التي يقدر سعرها بثمانين مليون دولار.

وقبل ستة اشهر حققت مزادات الربيع مستويات غير مسبوقة مع 2,61 مليار دولار. وسجل رقم قياسي لاغلى لوحة في العالم مع “نساء الجزائر (النسخة صفر)” لبابلو بيكاسو التي بيعت ب179 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق