لايت

العلماء يحددون منطقة السعادة في الدماغ

225ba44ef6ce03f54452b76bc4bca10a

يبدو من الصعوبة تحديد الميكانيكية التي ترتبط بين الدماغ وشعور الفرد بالسعادة، بالإضافة لتحليل وفهم هذه العواطف وتأثيرها الداخلي على الدماغ، لذا عمل الباحثون طويلا للتوصل لتعريف هذه الآلية كما انهم نجحوا في تحديد منطقة السعادة في الدماغ ، وتدعى›precuneus» حيث انها تنشط عندما نشعر بالعواطف الايجابية ، وعندما نعيش لحظات سعيدة جميلة.

وقد وجد الباحثون إجابة للأسباب التي تؤدي للسعادة فى المخ، وتم تصويره بالرنين المغناطيسى لمعرفة موطن الشعور بالسعادة فى الدماغ، حيث وجدوا منطقة فى هناك مسئولة عن السيطرة على هذه المشاعر، وهى بالفص الجدارى منه، كما أظهرت النتائج وجود علاقة بين درجة السعادة الشخصية وحجم المادة الرمادية فى الجزء اليمين من المخ حيث ان الناس السعداء تكون عندهم هذه المنطقة أكثر نشاطا . 

ووفقا للأبحاث التي اجريت فى جامعة كيوتو اليابانية، فقد تحدد مكان السعادة فى المخ عن طريق النظر فى الهياكل العصبية بالمخ عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسى. 

وكانت قد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة المادة الرمادية، هو سبب حدوث السعادة، بالإضافة لكونها وتكون مفيدة فى حماية الدماغ.

وللتأكد من هذه النتائج قام العلماء بالستعانة بالتصوير واستخدامه في مراقبة ما يقارب خمسين مشاركا في البحث وذلك لقياس مستوى سعادتهم ومشاعرهم الذاتية، حيث وجد أن هناك تناسقا طرديا بين درجة السعادة التي يشعر بها الشخص ومقدار حجم المادة الرمادية في دماغه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق