الرسامون

  • علي خليل

    الجنسية: بحريني رسام كاريكاتير يومي في جريدة الخليج الإماراتية. رسام كاريكاتير يومي في جريدة البلاد البحرينية. رسام كاريكاتير في قناة الجزيرة نت . تنشر رسوماته في www.cagle.com عضو بجمعية البحرين للفنون التشكيلية . عضو بجمعية الصحافة البحرينية . وحالياً يرسم في الخليج الإماراتية وجريدة البلاد البحرينية يومياً . رسم العديد من الشخصيات الكرتونية وشارك في العديد من المعارض و المسابقات وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .
  • عامر الزعبي

    عمل الزعبي في عدة صحف عربية، من أبرزها صحيفة أخبار العرب الإماراتية، وصحيفة الجزيرة السعودية، والوطن القطرية، وصحيفة "العرب الأسبوعي" اللندنية. يعمل الزعبي حاليا رسام كاريكاتير في صحيفة البيان الإماراتية، وينشر رسومه على موقع الجزيرة نت، إذ نشر أولى رسوماته في موقع الجزيرة نت بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2006. حصل على جائزة الصحافة العربية عن فئة أفضل رسام كاريكاتير في الصحف والمطبوعات العربية الصادرة داخل وخارج الوطن العربي لثلاث مرات سنوات 2007 و2009 و 2013، كما حصل على جائزة أفضل رسام كاريكاتير في الصحف والمطبوعات الإماراتية المحلية لسنة 2005.
  • عمرو سليم

    تخرج عام 1986 من المعهد العالي للسينما في مصر (قسم رسوم متحركه). بدأ حياته المهنية بالعمل في مجلة "روز اليوسف" عام 1988 ثم ما لبث أن أصبح رئيسا لقسم الكاريكاتير ومساعدا لرئيس تحرير المجلة. في عام 2005 انضم عمرو لجريدة "الدستور" وعمل فيها كرسام ورئيس لقسم الكاريكاتير وأيضا مساعدا لرئيس التحرير لمدة عام ونصف. التحق بمؤسسة "المصري اليوم" عام 2008 (نوفمبر). يعمل حاليا في جريدة الشروق ويرسم أيضا في مجلة "الصدى" الإماراتية وجريدة"الرأي" الكويتية ومجلة الأطفال "ماجد" منذ 1994. عمل في الكثير من الصحف والمجلات العربية "الأسبوع" ٬ "الحياة اللندنية" ٬"العربي الناصري" و"الأحرار".
  • أمجد رسمي

    رسام كاريكاتير أردني حائز على العديد من الجوائز العالمية.
  • دعاء العدل

    دعاء العدل رسامة كاريكاتير مصرية من مواليد دمياط عام 1979 تخرجت من كلية الفنون الجميلة بالأسكندرية قسم مسرح وسينما. بدأت في نشر الكاريكاتير عام 2005 في جريدة الدستور الاصلى ومجلة صباح الخير ثم مجلة روز اليوسف عام 2008, انتقلت إلى جريدة المصرى اليوم ومازالت تعمل بها حتى الآن. شاركت في العديد من المعارض في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وتونس وحازت على عدة جوائز: جائزة محلية من نقابة الصحفيين بمصر عن أفضل رسم كاريكاتورى عام 2009 2013 جائزة في فن السخرية السياسية من إيطاليا 2013 جائزة معرض سان جوست بفرنسا عن مجمل الأعمال شهادة تقدير وعضوية شرفية من منظمة الفيكو لرسامى الكاريكاتير فرع فرنسا 2012 2013 وسام مناهضة العنف ضد المرأة من مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية ACT
  • حبيب حداد

    رسام كاريكاتير لبناني
  • هاني مظهر

    ولد هاني مظهر عام 1955. أنهى دراسته في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1976 بعدها خدم في التعليم لسنتين ثم غادر العراق عام 1978 إلى المغرب ومن بعدها إلى الكويت التي قضى فيها وقتا طويلا، حيث عمل في صحافتها وكانت علاقته بالرسام الفلسطيني ناجي العلي مثار اهتمامنا في بغداد. عام 1990 غادر الكويت إلى لندن ليستقر فيها.
  • محمود هنداوي

    رسام كاريكاتير وكوميكس و صانع افلام رسوم متحركة.
  • مخلوف

    رسام كاريكاتير بجريدة المصري اليوم. - بدأ عمله في الصحافة كرسّام محترف منذ عام 2002. - عمل رسّام لكتب الأطفال بشركة أطفالنا للإنتاج الإعلامي 2003-2005. - عمل بجريدة الدستور الإصدار الثاني 2005- 2008. - رسم الغلاف لمجلّة الأهرام الاقتصادي 2006- 2008. - تشرت رسومه بجريدة العرب الناصري واضحك للدنيا ومجلّة العرب الكويتية وجريدة أخبار الأدب وجريدة شارل إيبدو الفرنسية الساخرة. - أحد مؤسّسي مجلّة "توك توك" محطة القصص المصوّرة. - عمل مدير تحرير لنشرة "الفن التاسع" المتخصّصة في القصص المصوّرة. - قام بالعديد من حفلات الرسم الإرتجالي ورسم البورتريه الكاريكاتوري. - تنشر رسومه بشكل أسبوعي في جريدة السفير اللبنانية.
  • محمد أنور

    محمد أنور رسام كاريكاتير مصري تنشر رسومه في صحيفة المصري اليوم
  • ناصر الجعفري

    "ناصر الجعفري" رسام كاريكاتير أردني، ورئيس تحرير مجلة توميتو كارتون حائز على عدد من الجوائز العربية والدولية,
  • عمر عدنان العبداللات

    رسام كاريكاتير أردني(مواليد لندن 1978)، نال شهادة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي من جامعة العلوم التطبيقية في عمّان عام 2001 وتدرب في الولايات المتحدة، بدأ مشواره الفني بالتصميم الجرافيكي، ثم انتقل إلى رسم الكاريكاتير، ويعمل اليوم في شركة "خرابيش" للإنتاج الفني، وينشر أعماله في موقع رسوم - وهو موقع مختص بنشر الكاريكاتير العربي السياسي. وهو صاحب الشخصية الكاريكاتيرية الأردنية "عوض أبو شفة". شارك في عدة معارض محلية وعربية. فاز بعدة جوائز كان منها في تركيا وإيران، كما فاز عام 2012 بالجائزة الأولى ضمن مسابقة ربيع الكاريكاتير العربي، الذي نظمته إذاعة هولندا العالمية على هامش معرض أيام الكاريكاتير العالمي الذي اُقيم في مدينة هارلم الهولندية.
  • أسامة حجاج

    أسامة عيد حجاج، فنان كاريكاتير أردني من مواليد عمان عام 1973. عمل في عدة صحف أردنية يومية مثل جريدة الدستور الأردنية وجريدة الرأي الأردنية وصحف أسبوعية مثل البلاد وجريدة المرأة، وعمل في صحيفة الاتحاد الإماراتية. يعمل حالياً في جريدة العرب اليوم الأردنية. كما ينشر رسوماته في عدة مواقع عربية وعالمية مثل www.cagle.com وموقع http://www.cartoonmovement.com/ . يعتبر أسامة حجاج أول رسام كاريكاتير يتم سجنه في الأردن وذلك على خلفية رسم كاريكاتيري نُشر له في جريدة البلاد الأسبوعية سنة 1995، وكان عن الإخوان المسلمين وآخر عن رئيس مجلس النواب حينها سعد هايل السرور. تتناول رسومات حجاج الحياة الاجتماعية للناس والأمور التي تشغل المجتمع الأردني، خاصة تلك التي تركز على فئة الشباب، وذلك من خلال شخصيتي "عطا" و"عطوة". كما ينشر رسومات تتناول الوضع السياسي في الشرق الأوسط والعالم. على الرغم من عدم إكماله الدراسة الجامعية، إلا أن أسامة كان من السباقين لتعلّم رسم الكاريكاتير باستخدام الكمبيوتر في فترة 1996، وذلك بعد ظهور لوح wacom وبرنامج Corel Painter، ويشار إلى أنه اعتمد الرسم باللونين الأبيض والأسود باستعمال أقلام الحبر الصيني قبل ذلك.
  • موفق قات

    موفق قات فنان تشكيلي و رسام كريكاتير و رسوم متحركة سوري. خريج المعهد العالي للسينما / موسكو/ VGIK باختصاص فنان في الرسوم المتحركة . عمل رساما للكاريكاتير في جريدة الثورة سوريا. عمل رساما للأطفال في مجلة الطليعي دمشق. عمل رساما للكاريكاتير في مجلة الدومري. عمل مصمما ورساما لمنشورات منظمة اليونيسيف ( كتب ملصقات برشورات ) بدمشق 95-99 رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' حكاية مسمارية ' عام 1991 ،/35/ مم. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' جحا يحب النصائح ' عام 1991 ،/35/مم. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' جحا في المحكمة ' عام 1994.وهو أول فلم كرتوني سوري ينفذ بواسطة الكومبيوتر. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' ألف صورة وصورة ' 1995بمناسبة مرور /100/ عام على اختراع السينما ،/35/مم. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' مذكرات رجل بدائي 1 ' 1997 ( كمبيوتر ).. صمم ونفذ الفيلم الكرتوني ( ديجيتال ) كمبيوتر 2000. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' مذكرات رجل بدائي 2' 2005 ( كمبيوتر ).. رسم وأخرج فيلم دعائي لصالح منظمة اليونيسيف في نيويورك ' تعليم فتاة ' بالتعاون مع اتحاد رسامي الكرتون العالمي وعرض في أكثر المحطات العالمية . أخرج خمسة أفلام كرتونية بعنوان (مغامرات مسعود) لصالح التلفزيون السوري 2004.
  • محمد سباعنة

    فنان كاريكاتوري فلسطيني أشتهر برسومه المناهضة للإحتلال الإسرائيلي والتي تحكي معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإحتلال. حكمت محكمة الاحتلال في 4 أبريل 2013 على محمد سباعنة، بالسجن مدة 5 شهور بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف شيكل إسرائيلي، وذلك بتهمة الاتصال مع جهات معادية. وكان الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقل سباعنة 16 فيفري 2013، لدى عودته من الأردن بعد أسبوع من العمل في مشروع مع الجامعة الأمريكية العربية. سباعنة عضو في الشبكة العالمية لفناني الكاريكاتير كارتون موفمنت، وقد شارك في أكثر من مشروع إعلامي، ومن بينها مشروع 360 درجة، ويعرف برسمه الكاريكاتيري ذي المضامين السياسية الناقدة ضد مختلف التيارات والأحزاب السياسية الفلسطينية، وتنشر رسومه عادةً في الحياة الجديدة الفلسطينية.
  • شريف عرفة

    د.شريف عرفة باحث في علم النفس الإيجابي و من الكتاب الأكثر مبيعا في هذا المجال. و فنان كاريكاتير محترف، حصل على عدد من الجوائز لأعماله. فنان كاريكاتير صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 2011 و حتى الآن عمل في مجلة و جريدة روزاليوسف المصرية، كرئيس قسم و فنان كاريكاتير و كاتب، بين عامي 1999 و حتى 2010.
  • ياسين الخليل

    ياسين الخليل ( 1964 ) سوريا، ليسانس في الفنون الجميلة من جامعة دمشق. متخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق 00 عام 1989 قسم الاتصالات البصرية ( الإعلان ) * جائزة علي وعثمان حافظ الصحفية التي تمنحها المؤسسة السعودية للابحاث و التسويق ( جريدة الشرق الأوسط ) لندن لعام 1996 في مجال الكاريكاتور * الجائزة الأولى في الكاريكاتور في مسابقة دولية عام 1990 في لندن . * الجائزة الأولى قي الكاريكاتور في مسابقة نظمتها جريدة السفير اللبنانية في بيروت عام 1989 . اهم الصحف التي عملت فيها سابقا: *رسام كاريكاتور جريدة ( السفير ) اللبنانية بيروت .منذ عام 1993 حتى عام1997. *جريدة الكفاح العربي . بيروت منذ عام 1996 حتى عام 1998 . *رسام كاريكاتور جريدة ( العرب ) القطرية . الدوحة . منذ عام 1992 حتى توقفها نهاية عام 1996 . *رسام كاريكاتور جريدة ( الشرق ) القطرية . الدوحة . منذ عام 2000 حتى شهر11 عام2001 0 *رسام كاريكاتور جريدة ( المستقلة ) " أسبوعية " في لندن منذ عام1995. *رسام كاريكاتور جريدة ( الوطن ) مسقط . سلطنة عمان منذ عام 1996. *رسام كاريكاتور جريدة ( تشرين ) السورية منذ عام 2002. أهم المجلات : مجلة الأزمنة منذ عام 2006 .اسبوعية في دمشق ** صدر لي كتاب كاريكاتور بعنوان ( زفت ) عام 1994 تقديم الاستاذ طلال سلمان 0 السفير0
  • ياسر أحمد

    ياسر أحمد رسام كاريكاتير سوري كردي، من مواليد القامشلي 1977، وهو خريج معهد إعداد المعلمين 1997، وكانت بدايته في الصحافة المحلية وبعد انتشار خدمة الإنترنت في سوريا بدأ مشواره في خضم الصحافة العربية. ويعتبر ياسر أحمد حاليًا من أهم فناني الكاريكاتير على المستوى العربي، وهو ينتمي إلى الجيل الجديد من الرساميين الكاريكاتوريين العرب، وقد وجد في هذا الفن الساخر الحيز الذي يشكل امتدادًا لطبيعته وتكوينه الشخصي، وتناول في رسومه موضوعات مختلفة، وكان للسياسي حضورًا لافتًا في مجملها، وفي كل الحالات كان منحازًا لقضية شعبه، ضاربًا بفكرة "حيادية الفن والفنان" بعرض الحائط. وقد حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير العربية والعالمية، أبرزها جائزة الصحافة العربية (فرع الرسم الكاريكاتيري) العام 2015.
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock